مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 28 يوليو 2015 06:07 مساءً

  

عناوين اليوم
فن

هل تخطف الدراما الكوريَّة الأضواء من الدراما التركيَّة؟

ابطال المسلسل الكوري ((حلم الشباب))
الخميس 05 سبتمبر 2013 06:21 مساءً
((عدن الغد))متابعات

حظيت الدراما الكوريَّة بجزء من متابعة الجمهور العربيّ خلال الفترة الأخيرة، بالرغم من تواضع جماهيريّتها أمام جماهير الدراما التركيَّة، ومن قبلها المكسيكيَّة عربيّاً. ولكن يبدو أنَّ الظُّروف حاليّاً مناسبة لتستحوذ الدراما الكوريَّة المدبلجة على كعكة المشاهدة في العالم العربيّ، لا سيَّما بعد مقاطعة مجموعة من الفضائيَّات العربيَّة للدراما التركيَّة؛ بسبب موقف تركيا من الأحداث السياسيّة في العالم العربي.
"سيِّدتي" تفتح ملف الدراما الكوريَّة لمعرفة المزيد عنها...

بدأت الدراما الكوريَّة مشوارها مع المشاهد العربيّ من خلال مسلسل "قصة حبّ حزينة"، والذي حقق نجاحاً لافتاً. وبعده أخذت المسلسلات الكوريَّة تلقى انتشاراً واسعاً في العالم العربيّ. وزاد من حجم هذا الانتشار افتتاح قناة "كوريا تي في" على القمر "نايل سات"، والتي اكتسبت جمهوراً عريضاً خلال عمرها القصير، منذ ولادتها عام 2009.
*أشهر الأعمال
من المسلسلات الكوريَّة الشَّهيرة عربيّاً "أيام الزهور" الذي عرضته قناة "mbc"، ودارت قصَّته حول مجموعة من المراهقين، وتمكَّن من جذب الشَّباب لمشاهدته، ثمّ التَّفاعل معه من خلال مواقع التَّواصل الاجتماعيّ.
ومسلسل "أنت جميل" الذي لاقى متابعةً كبيرةً من أوساط الشَّباب، سواءً عبر الفضائيَّات، أو حتى من خلال تحميل حلقاته عبر موقع "يوتيوب"، تدور قصَّته حول مشاكل الشَّباب في فرقة موسيقيَّة.
هذا بالإضافة إلى العديد من المسلسلات، منها: "ميراث رائع"، و"قبلة مؤذية"، "سلم للسماء"، و"بيت الأحاسيس"، و"توسنامي"، و"أغاني الشتاء" ، و"أسف أنا أحبك"، "49 يوم"، و" محبوبتى سام سمسون"، و"إمبراطور البحر".
وهناك أيضاً مسلسل "جوهرة القصر"، ويتحدَّث عن قصَّة واقعيَّة لأوّل فتاة كوريَّة تُصبح طبيبة ملكيَّة، وأوّل من أدخل الجراحة في طب الشرق الأقصى، واكتشفت علاجات لعدَّة أمراض.
كما قدَّمت "mbc " المسلسل الكوريّ "حلم الشباب" الذي حقق نجاحاً كبيراً، ويدور في عالم تجتمع فيه أحلام الشَّباب بشغف الموسيقى وعفويَّة الحبّ، ويتناول قصَّة حياة ستة شبان تجمعهم مقاعد الدراسة، وتوحِّدهم الموهبة، ويدفعهم حلمٌ واحد لإطلاق فرقة موسيقيَّة، ليواجهوا معاً الكثير من الأحداث المثيرة التي تنتقل بهم من عالم المدرسة الثانويَّة إلى فضاء الاحتراف الموسيقيّ، مروراً بتفاصيل اجتماعيَّة وعاطفيَّة مشوِّقة في أجواء من الحبّ والتحدِّي والمغامرة والتصميم على النَّجاح.
هوس شبابيّ إلكترونيّ
تعتمد الدراما الكوريَّة في انتشارها على جذب الشَّباب العربيّ، نظراً إلى أنَّ أغلب أبطال تلك الأعمال من الشَّباب، والقصَّة الدراميَّة تدور حول طريقة حياتهم، إلى جانب التأثُّر بأزياء وقصَّات شعر أبطال هذه المسلسلات، واعتمادها على الرومانسيَّة والمرح والغناء.
وتُعبِّر المنتديات العربيَّة الخاصَّة بالدراما الكوريَّة التي انتشرت بصورة لافتة خلال الفترة الماضية عبر الإنترنت عن مدى جماهيريَّة المسلسلات الكوريَّة، خاصَّة بين الشَّباب.
كما أنَّ الدراما الكوريَّة كانت سبباً مباشراً في تعلُّم بعض الشَّباب اللغة الكوريَّة، خاصَّة في دول الخليج، حيث توجد مواقع شبابيَّة تعمل على ترجمة هذه الأعمال وعرضها على المنتديات والمواقع المختلفة.
عوامل نجاح
لا تهدف المسلسلات الكوريَّة المدبلجة إلى تقديم أعمال فنيَّة وقصص اجتماعيَّة فقط، بل إنَّها تقوم بتعريف المشاهد بثقافة كوريا، وإبراز العادات والتقاليد، وأهمّ المناطق السياحيَّة، والأكلات والأطعمة الكوريَّة، وهي في مجملها قريبة من عادات وتقاليد الشعوب العربيَّة، ولا تتصادم معها، حيث تهتم بالقيم الإنسانيَّة، وتمثِّل ثقافة شعب، وتتضمَّن الكثير من المعاني الراقية، فهي دراما عائليَّة واجتماعيَّة بالدرجة الأولى.
ولعلَّ من أبرز عوامل نجاح الدراما الكوريَّة، إضافة إلى تقديم الثَّقافة الكوريَّة، اعتمادها على الأعمال الواقعيَّة، وقلَّة عدد الحلقات مقارنة بغيرها من المسلسلات التركيَّة والمكسيكيَّة، وارتكازها على نصوص دراميَّة هادفة اجتماعيّاً ضمن رسالة فنيَّة، ضمن حبكة دراميَّة بسيطة وشخصيَّات رئيسيَّة محددة.
وبالطَّبع لا تغيب عن هذه الدراما المتعة والإبهار الفنيّ، والأداء التمثيليّ الهاوي في قالب احترافيّ من دون مبالغة، بجانب الأداء المحترم، والبعد عن العري والابتذال، وسهولة المتابعة عبر الإنترنت ومواقع التَّواصل الاجتماعيّ، وكذلك استخدامها أدوات تقنية متطوِّرة في الإنتاج والإخراج والتصوير.
كما أنَّ الدراما الكوريَّة لا تخلو من الرومانسيَّة التي كانت المسوِّق الأول للدراما التركيَّة الشَّهيرة في العالم العربيّ، وإن كانت أكثر منها احتراماً وأقلّ في الإثارة والإباحيَّة، في حين أنَّها تبتعد نهائيّاً عن الجنس والعنف، بالإضافة إلى اعتمادها على نجوم شباب يتميَّزون بأجساد رشيقة ومسايرة الموضة في الملابس والشَّعر والألوان والتصميمات، من دون أن تغفل مناقشة مشاكل الشَّباب بشكل واضح، والرَّغبة في التغيير والتجديد.
نجوم كوريا
ينحصر نجوم الأعمال الكوريَّة في فئة الشَّباب، ومن أشهر النُّجوم الشَّباب الممثِّل جونغ جون سوك، والذي يكفي كتابة اسمه في محرّك البحث "جوجل" حتى تحصل على آلاف الصفحات التي تحمل صوره وأخباره ومعلومات عنه، إذ أصبح من الشخصيَّات الأكثر شهرة، وصاحب عدد كبير من المقلّدين سواءً في الوطن العربيّ أو العراق، حيث يلجأ الشَّباب إلى تقليد شكله وشعره وطريقة لبسه.
وهناك أيضاً العديد من النُّجوم، من أمثال: لي مين هو، وكو هي شن، ولي سونغ جي، وون بين، وكيم هيون جونج، ولي مين هو.

المزيد في فن
أغان تُمجّد مساندة السعودية والإمارات لليمن ضد المتمردين
لم يقتصر ترحيب اليمنيين بمشاركة دول التحالف العربي وفي مقدمتها السعودية والإمارات لدعم الشرعية في بلادهم، في مظاهره السياسية والإعلامية فقط، بل تعداه إلى التعبير
اطلاق سراح عارضة الأزياء الباكستانية أيان علي
أطلقت السلطات الباكستانية سراح عارضة الأزياء أيان علي، التي كانت قد أودعت السجن بتهمة تهريب العملة. وكانت أيان علي قد اعتقلت في مطار العاصمة اسلام آباد في آذار /
ملك.. رائدة أحيت المسرح الغنائي بعد سيد درويش بعروض أحدها لشقيق حسن البناج
يلقي الناقد والمخرج المصري عمرو دوارة أضواء على إنجازات "ملك" التي كانت أول فنانة تجمع بين الغناء والتلحين والعزف على العود والتمثيل وأحيت المسرح الغنائي بعد


تعليقات القراء
64951
[1] الكوري
الجمعة 20 سبتمبر 2013
نسمة اشرف عبد العظيم | مصر
اكيد الدرامه الكورية افضل و ارقى بكتير من الدرامة التركية



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
المقاومة الجنوبية بالمنطقة الوسطى بأبين تتسلم اسلحة نوعية من قيادة التحالف العربي
المقاومة تقترب من السيطرة على قاعدة العند بلحج
الحرب في اليمن: مقتل وإصابة عشرات في غارة شنتها "طائرة مجهولة" على مواقع "للمقاومة الشعبية"
المقاومة الجنوبية تتقدم بلودر وتسيطر على جبل يسوف الإستراتيجي
عدن: الحوثيون يزرعون الالغام في دارسعد ويفرون بعبايات نسائية
مقالات الرأي
  إشارة -1: رجّح الأستاذ صبحي حديدي في أحد مقالاته في "القدس العربي" عن الشأن اليمني قبل بضعة اشهر أن يصبح
  مرحبا بألم مرحبا بأمل لماذا نقرأ التاريخ ؟بدون أن تأخذ من الماضي عبرة ، لن تفهم الحاضر الذي تعيشه ، ولن
لم تكن العسكرية يوماً نجوماً ونياشين تعلق علئ الاكتاف وتزين الصدور  بل هي تاريخ عز وفخر اوتضحية واستبسال
عدن  مدينة السلام ..الكوزمبلوتيه متعددة الاجناس والاعراق التي ضمت في حناياها العديد من الاجناس واحتضنتهم
منذ قيام مايسمى بالثورة (الإسلامية )في إيران بقيادة المقبور (الخميني ) وهذه الدولة الفارسية العنصرية تتدخل
  لاشكّ أن الأخبار الجميلة القادمة من اليمن في يوم العيد قد أفرحت الجميع، فقد تضافرت جهود قوات المقاومة
  قبل " الاجتهاد " في الإجابة على السؤالين أعلاه , لابد من إعادة التأكيد مرة أخرى على أن فشل الحركة الوطنية
  لست ممن يهوى الرد والتعقيب على مشايخ علمٍ لهم وزنهم ومكانتهم بين المسلمين لكن حينما يصل الأمر بأحدهم أن
  هي "عدن" حاضرة الجنوب العربي وعنوان عزته وشموخه تسترد اقتدارها التاريخي على تجريع الغزاة المعتدين مرارات
  يمر الجنوب.العربي  بمرحلة مفصلية جاءت على انقاض تجربتين أذاقت شعبه  المرارة هما:  تجربة ما بعد
-
اتبعنا على فيسبوك