مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 29 أغسطس 2015 05:03 مساءً

  

عناوين اليوم
العالم من حولنا

ماهي اخر اخبار الطائرة الماليزية المفقودة ؟

الموقع المفترض الجديد لسقوطها بين الهند ومدغشقر
الجمعة 14 مارس 2014 12:50 مساءً
وكالات

اختراق مثير حققه فريق أميركي يشارك في التحقيق بما حدث للطائرة الماليزية، ويؤكد إذا صح أنها تعرضت لتدخل يدوي ومنهجي بأجهزتها، أدى لأن تنتهي رحلتها إلى مصير قضى على كل من كان فيها، كما ولعرقلة البحث عنها بتعمد أيضا، لأنه سمح لها بأن تحلق بعيداً عن خط سيرها من دون أن يلحظها أحد، وتختفي في مكان يصعب فيه العثور عليها.

من اليمين: الطيار زهاري أحمد شاه ومساعده فريق عبد الحميد

مسؤولان أميركيان تحدثا إلى شبكة ABC News الأميركية الخميس عن الاختراق المعلوماتي، وملخصه أن نظامين للاتصال والبيانات في الطائرة "تم إيقافهما عن العمل يدوياً وبصورة منهجية" أثناء الرحلة، وهو ما يشير إلى أن ما حدث للطائرة لم يكن بسبب عطل كارثي طارئ أدى إلى اختفائها عن شاشات الرادار، ولا حتى لعملية خطف.

وممن شرحوا للمحطة تعقيدات المعلومات الجديدة، هو مستشارها لشؤون الطيران جون نانس، الذي ذكر أن "نظام إعداد البيانات" المعروف باسم Data reporting system في الطائرات، تم إيقافه عن العمل يدويا الساعة الواحدة و7 دقائق فجر السبت بتوقيت ماليزيا، وبعده في الواحدة و21 دقيقة، تم التدخل يدويا أيضا لإيقاف "المستجيب" أو transponder المشيرة بيانات يقوم بتخزينها إلى موقع الطائرة وارتفاعها.

وأدت معرفة حدوث التدخل اليدوي المنهجي بهذين الجهازين إلى "مؤشرات" أصبحت لدى فريق المحققين الأميركيين، وقادتهم إلى ما يعتقدونه الآن، من أن الطائرة ربما سقطت في المحيط الهندي، بين الهند ومدغشقر، لذلك تم إعطاء أوامر للمدمرة USS Kidd لتبحر وتبحث عنها هناك، طبقاً لما قرأت "العربية.نت" في موقع إلكتروني للأخبار غير موقع "إيه.بي.سي" التلفزيونية.

مدير "سي.آي.أيه" لا يستبعد انتحار الطيار

ولم يكشف المتحدثون للمحطة عن طبيعة "المؤشرات" التي قادت الفريق الأميركي إلى الاعتقاد بأن الطائرة ربما سقطت في المحيط الهندي، بعيداً أكثر من 4 ساعة طيران عما كانوا يعتقدون بأنها سقطت فيه، أي بحر الصين الفاصل بينها وبين فيتنام، أو عند مضيق "ملقة" الفاصل بين ماليزيا وإندونيسيا.

مدير" سي آي ايه" لا يستبعد انتحار الطيار

إلا أن مسؤولا بالإدارة الأميركية أخبر المحطة أن الطائرة كانت لا تزال تبث إشارات شبيهة بوميض أو "أزيز" بعد اختفائها عن رادار مطار كوالالمبور، ويصدر هذا الأزيز مرة كل ساعة عن نظام اتصالاتي في "البوينغ 777" يسمونه Airplane Health Management system والذي صدرت عنه 4 ومضات أزيزية، أكدت أن الطائرة كانت لا تزال تحلق بعد 5 ساعات من الوقت الذي اختفت فيه عن الرادار.

هذه المعلومات هي التي حملت المتحدث باسم البيت الأبيض، جاي كارني، لأن يقول الخميس إن البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة قد يمتد إلى المحيط الهندي، مستخدماً عبارة "على أساس معلومات جديدة". وربما بسبب "المعلومات الجديدة" أيضا بدأت الهند لأول مرة بالمشاركة في البحث، بنشرها الخميس 3 بوارج و3 طائرات في منطقتي جزر أندامان ونيكوبار، وفق ما نقلت الوكالات عن مصدر بحري هندي.

المدمرة الأميركية يو أس أس كيد أبحرت إلى المحيط الهندي قبل سواها

ولم يقدم أحد استنتاجات حتى الآن مما أوحته "المعلومات الجديد" بعد. لكن جون برينان، مدير "سي آي أيه" سبق الجميع باستنتاجات خاصة أدلى بها الثلاثاء الماضي، وأحدها قد يكون محقا فيه إذا ما تم العثور على الطائرة في المحيط الهندي، وهي فرضية انتحار الطيار زهاري أحمد شاع، أو ربما مساعده فريق عبدالحميد، ممن يمكن لأحدهما أن يقفل قمرة القيادة من الداخل، بعد السيطرة على الآخر، ويقود الطائرة إلى مثواها الأخير، بعيدا عن شاشة أي رادار.

مقتطفات معلوماتية

• ما قيل عن رنين استمر بعد اختفاء الطائرة لتلفونات بعض الركاب، كان صحيحا، لكن أرقامها أميركية وليست ماليزية أو صينية، بحسب ما ذكر أمس أحد مسؤولي فرع الخطوط الماليزية بالصين، واسمه أونغ مينغ شوي.

• من الفرضيات الغريبة التي انتشرت غير الإرهاب والعطل المفاجئ وانتحار الطيار، هناك من قال إن كوكيبا كان هابطاً على الأرض بسرعة هائلة اصطدم بالطائرة وحولها إلى غبار. وآخر ذكر أن روسيا خطفتها ليخطف خبرها الأضواء عن أزمة أوكرانيا، وبعضهم ذكر أن الطائرة حطت في كوريا الشمالية.

• تشارك في عمليات البحث 45 سفينة و42 طائرة من 13 دولة، بينها الولايات المتحدة والصين والهند، في منطقة بحث مائي تزيد مساحتها على 90 ألف كيلومتر مربع، أي تقريبا مساحة الأردن.

 

الطائرة الماليزية المفقودة.. أثر ضائع وإعلام حائر

سامر علاوي-كوالالمبور

نفت الحكومة الماليزية أن تكون الطائرة المفقودة تعاني من مشاكل فنية أو أن تكون استمرت في التحليق ساعات بعد فقدان الاتصال بها السبت الماضي.

وقال وزير النقل الماليزي بالوكالة هشام الدين حسين إن شركتي بوينغ وروسل رايس، اللتين تشاركان في التحقيقات، أعلمتاه بأن التقارير غير دقيقة.

كما نفى الوزير الماليزي صحة صورة مصدرها قمر اصطناعي صيني تُظهر حطاما للطائرة، قائلا إن السلطات الصينية أقرت بأن الصور بُثت خطأ عبر أحد موظفي الأقمار الاصطناعية دون علم السلطات، وأن تحقيقا يجري في الحادث.

ورغم تأكيد المسؤولين الماليزيين ثقتهم بالمعدات التي لديهم، خاصة الرادارات وسلامة إجراءات الطيران ومعداتها، فإن هشام الدين حسين -وهو نفسه وزير الدفاع- أقر بصعوبة عملية البحث عن الطائرة المفقودة ووصفها بالمعقدة، مؤكدا عدم العثور على أي أثر لها منذ اختفائها السبت الماضي. ورفض وصف عمليات البحث والتحقيق بالمتخبطة. مكتفيا بالقول إن "حالة من الإرباك وقعت".


الصحافة الماليزية بدت مرتبكة هي الأخرى في تعاطيها مع أزمة اختفاء الطائرة، فلم تعد صحيفة "مليشيا كيني الإلكترونية"، المحسوبة على المعارضة، تركز على متابعة تداعيات القرار القضائي الذي صدر بحق زعيم المعارضة أنور إبراهيم قبل ساعات من اختفاء الطائرة.

وكانت محكمة الاستئناف الماليزية قد أصدرت حكما الجمعة الماضي يقضي بسجن إبراهيم خمس سنوات بتهمة اللواط. ومن شأن هذا القرار أن يبعد الزعيم المعارض عن خوض انتخابات تكميلية في ولاية سيلانغور في وقت لاحق من الشهر الجاري.

كما لم تعد الانتخابات التكميلية لتأخذ أولوية في التغطية كما هي عادة الصحيفة، التي آثرت الغوص في تداعيات حادثة الطائرة، إذ بدت تائهة بين التصريحات الصينية والفيتنامية والماليزية المتضاربة على مدى الأيام الخمسة الماضية، دون أن تعلق مسؤولية الإخفاق في عنق أحد.

أما صحيفة "نيو ستريت تايمز" الرسمية فركزت على جهود البحث والتحقيق التي تقوم بها الحكومة ومناشداتها للمواطنين التحلي بالصبر. وأبرزت الصحيفة تصريحات القادة العسكريين والسياسيين بشكل متواصل.

في حين تناولت صحيفة "إنسايدر" الشبهات التي تدور حول ركاب الطائرة الذين ينتمون لعرقية الإيغور في الصين، وهي العرقية ذات النزعة الانفصالية والتي تعرضت لاضطهاد في السنوات الماضية.

وتناولت الصحيفة انتقادات الإعلام الأجنبي للمسؤولين الماليزيين بوصفهم إما غير أكفاء أو أنهم ضعفاء في مجال الاتصال.

 

صحيفة ذي ستار الماليزية ركزت على جهود البحث الجارية الآن، التي قادت إلى تحالف دولي من دون تخطيط مسبق، متناولة الحيرة التي تنتاب الماليزيين حيال لغز فقدان الطائرة، مما اضطر البعض إلى اللجوء إلى المنجمين والسحرة للحصول على تفسير لأكبر غموض في تاريخ حوادث الطيران.

وأظهرت تلك التطورات موقف السلطات ممن سمتهم بالمشعوذين، حيث حذرت ولاية سيلانغور المجاورة لكوالالمبور من مغبة ما يمارسه هؤلاء من تضليل للرأي العام، بينما قال أحد كبار الشخصيات المعروفة بالتنجيم إنه جاء للمطار بدعوة من كبار المسؤولين.

 

الطائرة الماليزية.. هل ترقد الرحلة 370 بقاع المحيط الهندي؟ المدمرة الأمريكية "كيد" بطريقها إلى هناك

يزداد مصير الطائرة الماليزية غموضا، رغم مرور أسبوع منذ اختفائها بعد ساعتين من إقلاعها من كوالالمبور في رحلة إلى الصين، على متنها 239 شخصا، وتشارك 13 دولة في عمليات بحث واسعة، لتحديد موقع طائرة البوينغ "777" التي أثارت التحقيقات، منذ فقدان أثرها السبت الماضي، تساؤلات محيرة أكثر من تقديم أجوبة .

وقال مسؤول أمريكي بارز لـCNN، إن السلطات الماليزية تعتقد أن الأقمار الصناعية ربما التقطت ذبذبات أو "أزيز" pings من نظام "الاتصالات والإبلاغ بالطائرة " المعروف بـ"آكارز" ACARS من الرحلة "370"، بعد 4 أو 5 ساعات، من فقدان بعد فقدان الاتصال بها، ما يعني بأن الطائرة حلقت فوق المحيط الهندي، وهو مسار معاكس لخط الرحلة المقرر.

وأوضح المصدر، وبالاستناد إلى معلومات تشاركتها السلطات الماليزية مع نظيرتها الأمريكية، إنه وضعا في الاعتبار تلك المعلومات بجانب وقود الطائرة، فأنه من المرجح بأن الطائرة بلغت المحيط الهندي، مضيفا: "هناك احتمال كبير للغاية بأن الطائرة في قاع المحيط الهندي."

وكانت السلطات الماليزية قد أوضحت فور الإعلان عن فقدان الطائرة، فجر السبت، بأن وقودها يكفي لمدة 7.5 ساعة، منذ اختفائها بعد نحو ساعتين من الإقلاع بكوالالمبور.

ويضاف الترجيح الأخير إلى قائمة من سلسلة احتمالات، أفادت السلطات الماليزية إنها لا تستبعد أي منها، إلا أن جميعها أصاب الخبراء بالحيرة بشأن لغز اختفاء الرحلة "370".

ودفع الاحتمال الأخير، وطبقا للمسؤول الأمريكي، بالولايات المتحدة لقرار إرسال المدمرة "يو اس اس كيد" للبحث في المحيط الهندي، الذي يعتبر ثالث أكبر محيطات العالم.

 

 

المزيد في العالم من حولنا
أوباما يعين مستشارا لشؤون الرهائن
أعلن البيت الأبيض، الجمعة، أن الرئيس باراك أوباما سيعين جيمس أوبراين مبعوثا خاصا للرئيس لشؤون الرهائن في وزارة الخارجية، وهو منصب يستحدث لأول مرة في
الإعدام لعشرة من بوكو حرام بتشاد
حكمت السلطات القضائية في تشاد بالإعدام رميا بالرصاص على 10 من أعضاء جماعة بوكو حرام المتشددة لإدانتهم باتهامات تتعلق بالإرهاب، حسبما قال كبير المدعين في البلاد يوم
مقتل عجوز فنزويلة دهسا بالأقدام جراء "الدعم"
قالت وسائل الإعلام في فنزويلا إن امرأة مسنة عمرها 80 عاما توفيت دهسا بالأقدام في تدافع خارج "سوبر ماركت" حكومي يبيع سلعا مدعومة. وكان هذا التدافع الذي وقع في ذلك


تعليقات القراء
96093
[1] الطائرة الماليزية المفقودة
الجمعة 14 مارس 2014
رزيقى ابو جويد | مصر
هذه المشكلة من أكثر الحوادث متابعة فالعالم يارب عرفنا الحقيقة

96093
[2] الكشف الطبي والتحاليل المفاجئةباتت ضرورةومطلب لابد منه
السبت 15 مارس 2014
ابوبكر بن هذل الفيفاوي | فيفا..جنوب المملكة
لا بل امرا إلزامي على كل شركات الطيران ويجب ان يصدر بقرارا من المنضومةالدوليةللطيران المدني وتخاطي به الحكومات لاعتماده وفرضه على كل شريكات النقل الجوي ومنسوبيها من الطيارين والمساعدين والملاحين وحتى المضيفين .واخضاع للفحص والتحاليل الدقيقةعضويا ونفسيا وعقليا وعصبيا وسلوكا.من قبل مختصون اكفياءومراكزطبيةذات امكانات كبيرةواحهزةمتقدمةلكون الموجود لدى شركات الطيران حاليا ليس كافيا وان الفحص المعمول به لم يعد مجديا .. كما يجب اخضاع كل من يعمل على الطائرات للفحص الدقيق جداومراقبةحالتهم وسلوكياتهم وعلى كل الانظمةوالحكومات تحمل مسئولياتهم حيال ذلك حيث يجب ان تكون قراراتها قوية وصارمةورادعة لاي كان فردا او شركة او او او..ولا يستثني من ذلك احد او جهة ..و ان اخضاع الطيارومساعديه قبل كل رحلة للفحص الطبي الكامل ليس صعبا ابدا ..اذا علمنا ان ارواح الملايين من الناس يكون مصيرها بيد هؤلاء الطيارين والمساعدين والفنيين والمضيفين .. وان لم يصدر قرار اممي دولي بهذا الخصوص واضح وصريح وشامل وفي اقرب وقت فلنعلم ان لم يكت فما ذلك الاغباء واستهتارا ولا ميالاة..

96093
[3] الطايره الخفيه
الأحد 16 مارس 2014
احمد قاسم | الصين
يجب علي شركات الطائرات او الشركات المصنعة تزويدهم بكمرات متحركة متل آلتي توجد في مركبات الفضاء حتي يتمكن الخبرا من الاستماع ومشاهدت طاقم الطايره مدي يجري بينهم بالزبط الله يستر علي أرواح الناس

96093
[4] ان
الثلاثاء 18 مارس 2014
نورس | العراق
ان شاء الله يلكوهة

96093
[5] altaera almfgodh
الأحد 06 أبريل 2014
loai | australia
shn lebst tget alakfh

96093
[6] الطائره غارقه وركابها احياااااااء
الجمعة 23 مايو 2014
مجاهدابوبكرالتوي | عدن
ان الطائرة الماليزيه وقعت بالبحر وابتلعتها المياه من المؤخره وهي ف حالة سليمة حتى الساعه وركابها ف موت سريري.بخروج هده الطائره سيعلم العالم من قام بتدمير برجي مركز التجاره العالمي..بالعام 1977 صنعت اميركا فيلم المطار 77 وبحكي عن غرف 747 وهي ام الطائره777 المغقوده.بالتيوب ستجدون مقطع لهذا الغيلم مدته=عدد ركاب المفقوده 239 راكب..ان الله حي ولبس ميت

96093
[7] ماعندكم موضوع
الاثنين 25 أغسطس 2014
عبدالرحمن ادريس | السودان
المواضيع التي قدمت غير شامله بشكل المطلوب ف ياريت يكون في تنويع في الواضيع

96093
[8] الطائرة الماليزية
السبت 06 سبتمبر 2014
shoose | المملكة العربية السعودية
لا احد يعلم ربما وقفت الطائرة على جزيرة او مكان ما والاشخاص عائشون فالذلك هاتفهم يعمل .

96093
[9] الطائرة الماليزيه
الاثنين 13 أكتوبر 2014
سمر ابراهيم عثمان | السودان
الرجاء تجديد اخر تطورات اخبار الطائرة الماليزيه المفقودة



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
المقاومة الجنوبية تنشر قواتها في مدينة عدن لتأمينها وسط ارتياح شعبي (مصور)
المقاومة الجنوبية تنشر قواتها في عدن لتأمينها
وثيقة تنازل عن حضرموت والمهرة وأجزاء من شبوة لصالح (السعودية ) تثير جدلا
استنفار في البيت الأبيض استعدادا لزيارة العاهل السعودي : " الملك القوي يضع أمريكا جانباً "
(الزنداني) يظهر أخيرا بالقرب من الجنوب
مقالات الرأي
هذه المرحلة الفارقة بين النصر الذي تحقق على الأرض وبين النصر الذاتي على الآثار التي لازالت لاصقة فينا من حكم
نجح الرئيس عبدربه منصور هادي في ثلاثة ملفات رئيسية كسبت له الثقة تدريجياً جنوبيا واقليميا ودوليا لأنه كان
تركة كبيرة مثخنة بالمشكلات تلك التي خلفتها الاحداث في مدينة عدن للمحافظ نائف البكري الذي وجد نفسه - عقب قرار
  هكذا التاريخ، علمنا أن لكل تيار أو قوة سياسية بداية ونهاية، والفرق يكمن في الفترة الزمنية التي يتمكن كل
ربما أدركت دول مجلس التعاون مؤخراً ان ترك اليمن خارج إطار المجلس  بات اليوم يحمل الكثير من التحديات
    تحطم المشروع  التوسعي الإيراني على أسوار عدن والفضل يعود بعد الله سبحانه وتعالى إلى خادم الحرمين
تنطبق الى حد كبير المقولة او المثل الشعبي الشهير" ياويل عدن من صنعاء ويا ويل صنعاء من دثينة"تنطبق ويجيز
اعملوا جردا ليوم واحد من انتهاكات الحوثيين وحلفائهم لتعرفوا عن أية جمهورية نتحدث.لقد سمعنا كثيراً عن
ما شهدته العاصمة عدن خلال حرب ال 120 يوما الشمالية الاخيرة من حصار وتدمير ٲمر لا يتصورة عقل ٲبدا وشي فضيع جدا لا
أتضامن مع تعز العز وأهلها مما يحدث لها من قبل تحالف الشر (الحوثعفاشي) من قتل وتدمير وإبادة تنم عن حقد أسود دفين
-
اتبعنا على فيسبوك